INFO272

الوعي المعلوماتي والمجتمع
Information Awareness and Society

يهدف المقرر الى تعريف الطلاب بأهمية المعلومات ودورها في تنمية المجتمع، ومقومات المجتمعات المعلوماتيه. وكذلك مفهوم الوعي المعلوماتي، وأهميته واهدافه ومساعدتهم في تحديد اسباب انتشار الامية المعلوماتيه. وكذلك مفهوم الوعي المعلوماتي، واكتساب المهارات المعلوماتيه والوصول الى المعلومات واستخدامها بطريقة فاعله واخلاقية، وتحديد خصائص الفرد المثقف معلوماتيا. وتعريفهم بدور مؤسسات وأخصائيي المعلومات في تنمية الوعي المعلوماتي. كما يهدف الى اكسابهم القدرة على تحليل وتطبيق معايير الوعي المعلوماتي في كافة مناحي الحياة.

أهداف المقرر
العرف الى اهمية المعلومات ودورها في تنمية المجمتع، ومفهوم ونظريات مجتمعات المعلومات والمعرفة. ومقومات المجتمعات المعلوماتيه، وتأثير تقنيات المعلومات على المجتمع.
التعرف الى مفهوم الوعي المعلوماتي واهميته وأهدافه.
تحديد اسباب انتشار الامية المعلوماتيه.
التمييز بين مستويات الوعي المعلوماتي.
اكتساب المهارات المعلوماتيه.
تحديد خصائص الفرد المثقف معلوماتيا.
تحليل معايير الوعي المعلوماتي المختلفة.
التعرف الى دور مؤسسات واخصائيي المعلومات في تنمية الوعي المعلوماتي. 
تطبيق المبادئ المكتسبة في حقل الوعي المعلوماتي على المجالات المختلفة( التعليم الثقافة)

مقردات المقرر الدراسي (الرقم اليمين للاسبوع)
  1. أهمية المعلومات ودورىا في تنمية المجتمع.
  2. مفهوم الوعي المعلوماتي.
  3. أهمية الوعي المعلوماتي والحاجة إليو.
  4. أسباب انتشار الأمية المعلوماتية.
  5. أهداف الوعي المعلوماتي.
  6. مستويات الوعي المعلوماتي.
  7. المهارات المعلوماتية.
  8. خصائص الفرد المثقف معلوماتيِّا.
  9. معايير الوعي المعلوماتي
  10. معايير الوعي المعلوماتي-تابع
  11. دور مؤسسات المعلومات في تنمية الوعي المعلوماتي
  12. دور أخصائيي المعلومات في تنمية الوعي المعلوماتي
  13. تطبيقات الوعي المعلوماتي على مناحي الحياة المختلفة في المجتمع.
  14. عرض تكاليف الطلاب
  15. المراجعة النهائية وتطبيقات
الكتاب
[6] تايلور، جوي؛ ترجمة حمد بن إبراىيم العمران . ) 2008 (. الوعي المعلوماتي ومراكز مصادر التعلم . القاهرة :
دار الفجر للنشر والتوزيع.

  • محتويات الكتاب (عرض)
  • الفصل الاول : الوعي المعلوماتي (عرض)
  • الفصل الثاني :معاییر الوعي المعلوماتي  (عرض)
  • الفصل الثالث:دمج المعاییر القومیة والمحلیة معاً (عرض)
  • الفصل الرابع:التخطیط لتعلیم الوعي المعلوماتي (عرض)
  • الفصل الخامس:التعاون من أجل تحقیق الھدف (عرض)
  • الفصل السادس:الجدول المرن لإشغال مركز مصادر التعلم (عرض)
  • الفصل السابع:كل شيء حول العملیة (عرض)
  • الفصل الثامن:الإعداد لمرحلة التعلم (عرض)
  • الفصل التاسع:كیف نفذت المھمة (عرض)
المراجع الهامة
[2] العمران، حمد إبرهيم و العبيدي، ىديل شوكت. ) 2008 (. الوعي المعلوماتي والحكمة : أسس المعلومات وقواعد التطبيق.- الرياض : مكتبة الرشد. 136 ص
[3] عزازي، فاتن محمد عبدالمنعم. ) 2009 (. محو الأمية المعلوماتية- مدخل استراتيجي. القاىرة: مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع.
[4] عبد الهادي، محمد فتحي. مجتمع المعلومات بين النظرية و التطبيق. القاىرة: الدار المصرية اللبنانية، 2007 م.
[5] توفيق، أمنية خير. ) 2011 (. الوعي المعلوماتي ومهاراتو لدى الأفراد.- الإسكندرية: دار الثقافة العلمية. 177 ص.


No comments:

Post a Comment